ملتقى الازهريه
نرحب بحضرتك لانضمامك لاسرة ملتقى الازهريه
ونتمنى ان تكون اضافه للمنتدى
كما نتمنى من حضرتك نشر المنتدى على قدر الاستطاعه
حتى يكون ملتقى لجميع الازهريه
واذا واجهتك اى مشكله فمن الممكن ان تتواصل مع اى من ادارة المنتدى
دمت بكل خير


ادارة المنتدى
ملتقى الازهريه
نرحب بحضرتك لانضمامك لاسرة ملتقى الازهريه
ونتمنى ان تكون اضافه للمنتدى
كما نتمنى من حضرتك نشر المنتدى على قدر الاستطاعه
حتى يكون ملتقى لجميع الازهريه
واذا واجهتك اى مشكله فمن الممكن ان تتواصل مع اى من ادارة المنتدى
دمت بكل خير


ادارة المنتدى
ملتقى الازهريه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 أحياء الصف الأول الثانوى الباب الاول

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنت مصر
 
 
بنت مصر


تاريخ التسجيل : 05/09/2011
عدد المساهمات : 1423
الموقع : ملتقى الازهريه

أحياء الصف الأول الثانوى الباب الاول Empty
مُساهمةموضوع: أحياء الصف الأول الثانوى الباب الاول   أحياء الصف الأول الثانوى الباب الاول Emptyالجمعة سبتمبر 09, 2011 6:42 pm

لباب الأول:
مـقـدمــة Introduction
تعريف:
يعنى علم الحياة ( Biology): بدراسة جميع الكائنات الحية من حيوان ونبات وكائنات دقيقة
كلمة ( Biology ) مشتقة من كلمتين يونانية:
عـلم: Science = Logos
حـياة Bios = Life :
بواسطة العالمان: لامارك (Lamark) و تريفيرانوس (Treviranus).
خصائص الكائنات الحية:
ا- القدرة على النمو Growth) الزيادة في حجم الكائن.
2- القدرة على التكاثر Reproduction) قدرة الكائن الحي على إنتاج ذرية جديدة من نوعه جنسيا أولا جنسيا محافظا بذلك على نوعه.
3- الإحساس Irritability) قدرة الكائن الحي على الاستجابة للمؤثرات الخارجية والداخلية.
4- القدرة على الحركة Movement) الذاتية من مكان إلى آخر أو الحركة الذاتية الموضعية.
5- التعضية Organization) انتظام المواد الكيميائية المختلفة التي تدخل في تكوين الكائن الحي في مستويات متدرجة في التعقيد.
ذرات – جزئيات – عضيات – الخلايا – الأنسجة – الأعضاء - الأجهزة - الفرد الكامل.
6- القيام بالأيض Metabolism) مجموعة التفاعلات الكيميائية:
الابتنائى (Anabolism ) أو الانتقاضى (Catabolism)
لطريقة العلمية (Scientific Method):
الطريقة المتبعة في تقصى واكتشاف المعلومات والقوانين الكونية عن طريق المشاهدة والتجربة والاستنتاج.
خطوات الطريقة العلمية كالتالي:
ا- المشاهدة (Observation) .
ملاحظة ظاهرة أو حادثة معينة تحت ظروفها الطبيعية أو تحت ظروف معملية وما يصاحب ذلك من تساؤلات.
2- الافتراض Hypothesis)
وضح إجابة تخمينية للسؤال وقد تكون صحيحة أو خاطئة.
3 - التجربة (Experiment):
إثبات صحة أو خطأ الإجابة على السؤال. وعندما ننتهي من إجراء التجربة نكون بذلك قد توصلنا إلى استنتاج (Conclusion)
4- النظرية (Theory) .
النظرية عبارة عن افتراض علمي مبنى على التجربة.
5- الحقيقة (Scientific truth) .
عندما يثبت صحة النظرية وعدم اكتشاف ما يناقضها ونجد ان لها تطبيقات
واسعة وكثيرة يمكننا القول بعد ذلك بأنها حقيقة علمية مسلم بصحتها.
أول من ذكر أسس الطريقة العليمة هو العالم المسلم الحسن بن الهيثم.
مثال: وجود الكروموزومات في أنوية الكائنات الحية؟…. الخ.
7- التكيف Adaptation) التهيؤ والاستعداد الذاتي للكائن الحي لان يعيش تحت ظروف بيئته التي خلق فيها.
أفرع علم الحياة:
يتفرع علم الحياة بناء على الناحية أو الزاوية التي ندرسها للكائنات الحية إلى الأفرع التالية:
ا- علم الهيئة أو الشكل (Morphology):
يعنى هذا العلم بدراسة تركيب الكائنات الحية في مستوياتها المختلفة. ويندرج تحت هذا العلم:
علم التشريح Anatomy) يعنى بدراسة الأجهزة والأعضاء.
علم الأنسجة (Histology): يعنى بدراسة الأنسجة المكونة للأعضاء.
علم الخلية Cytology) يعنى بدراسة تركيب الخلايا الحية.
2- علم وظائف الأعضاء (Physiology):
يهتم بدراسة وظائف الأعضاء التي يتكون منها الكائن الحي والدور الذي تقوم به في أنشطة الكائن الحي المختلفة.
3- علم التقسيم والتصنيف (Taxonomy):
يعنى بتصنيف وترتيب وتسمية الكائنات الحية من حيوانات ونبات وكائنات دقيقة في مجاميع متشابهة حتى يسهل دراستها.
4- علم الوراثة (Genetics):
دراسة التشابه والاختلاف في الصفات الوراثية بين الذرية والآباء وذلك عن طريق دراسة كيفية انتقال الصافات من الآباء إلى الذرية.
5 - علم الأجنة (Embryology):
دراسة التغيرات والتميزات التي يمر بها الكائن منذ أطواره الأولى حتى بلوغ طور الفرد الكامل.
6- علم البيئة (Ecology) :
يتعلق هذا الفرع من علم الحياة بدراسة العلاقة بين الكائن الحي والبيئة التي يعيش فيها.
7- علم الأحافير (Paleontology):
دراسة الكائنات الحية البائدة بمساعدة الحفريات ( Fossils) المحفوظة لهذه الكائنات.
8- علم الحياة الجزيئى (Molecular Biology):
يعنى بدراسة الأسس الكيميائية للكائنات الحية. أي التعرف على التركيب
الكيميائي والتفاعلات الكيميائية التي تجري في الكائن الحي في جميع مستويات
التعضية.
كما يتفرع علم الاحياء بالنسبة لنوع الكائنات الحية التي ندرسها إلى الأفرع التالية:
ا- علم الحيوان (Zoology) :
2- علم النبات (Botany) :
3- علم الكائنات الدقيقة (Microbiology) :
علم لاحياء: العلم الذى يهتم بدراسة الكائنات الحية وتفاعلها مع بعضها وتفاعلها مع البيئة بوجه عام وعلاقتها بالانسان.
• أهم الدراسات التي يتناولها علم الأحياء دراسة الأحياء من حيث:
o التشابه والإختلاف في الصفات
o مظاهر الحياة وطرق التكاثر.
o أساليب المعيشة بينها.
o التفاعل بينها مع بعضها ومع البيئة.
• أهمية دراسة علم الأحياء: إكتشاف الكائنات الحية من حيث:
o أسرار الحياة
o مدي نفعها للإنسان وتسخيرها له.
o الأضرار الناتجة عنها وطرق الوقاية.
o أساليب المقاومة للكائنات الضارة.
الاسلوب العلمى فى التفكير اسلوبا خاصا اتبعه العلماء فى دراستهم وابحاثهم ويقوم على عدة خطوات متتالية.
• ما هي خطوات الاسلوب العلمى فى التفكير
1. تحديد المشكلة :تحديد دقيق لكل جوانب المشكلة.
2. جمع المعلومات: جمع كل ما يتعلق بالمشكلة.
3. فروض الفروض: التي قد تؤدي إلي حل المشكلة.
4. التجريب العملى: للتأكد من صحة الفروض.
5. الاستنتاج: يبني علي ما أسفرت عنه النتائج.
أولاً: تحديد المشكلة: مرض البلهارسيا مشكلة بيولوجية مصحوب بالبول الدموي فما هو سببه وطرق العلاج والوقاية منه.
 ثانياً جمع المعلومات:
تيودور
بلهارس
• اول من تعرف على ديدان البلهارسيا حيث عثر على ديدان صغيرة تعيش فى
الدورة البابية (الأوعية الدموية التي تحمل الدم للكبد). ووجد منها ذكور
وإناث عكس الديدان المفلطحة (خنثي)
• اكتشف نوعين من بويضات البلهارسيا
• تعرف على نوع واحد سماه (ياستوما هيماتوبيوم) طفيل ذو فمين (ممصين) يعيش فى الدم
هانز باخ اطلق على الديدان التى تعرف عليها العالم بلهارس اسم بلهارسيا
 ثالثاً: فرض الفروض:
هارلى افترض ان بويضات البلهارسيا تسبب العدوى للانسان
كوبولد لاحظ ان الاصابة بمرض البلهارسيا مرتبطة دائما بالماء
افترض ان بعض قواقع لماء العذب او القشريات المائية ( العوائل الوسيطة ) لها دور فى نقل مرض البلهارسيا لكنه لم يثبت هذا الدور
فلكن افترض ان مرض البول الدموى يحدث نتيجة شرب ماء به يرقات من بلهارسيا هيماتوبيوم ولكنه لم يوضح حقيقة هذه اليرقات
كاستلانى لاحظ وجود بويضات جانبية الشوكة فى براز احد المصابين من اوغندا
مانسون لاحظ وجود بويضات جانبية الشوكة فى براز احد المرضى من جزر الهند الغربية ووجد انها تتبع نوع اخر من البلهارسيا
سامبون اطلق اسم بلهارسيا مانسونى على نوع من البلهارسيا ذات البويضات جانبية الشوكة
 رابعاً: التجريب:
ميارى وساركوزى تمكنا من اتباع دورة حياة البلهارسيا من الدور الذى يخرج من البويضة فى الماء العذب حتى تنتقل العدوى للانسان
 خامساً: الإستنتاج:
ليبر اثبت بشكل قاطع وجود نوعين من ديدان البلهارسا فى مصر وان العدوى تتم عن طريق جلد الانسان
• علماء مصريون ساهموا في بحث مشكلة البلهارسيا:
على باشا ابراهيم برع فى مجال الجراحة لمضاعفات مرض البلهارسيا كاستئصال الطحال المتضخم نتيجة للاصابة بالمرض
سليمان عزمى اوضح خطورة المرض على اوعية الرئة وتاثير ذلك على الدورة الدموية والقلب
محمد خليل عبد الخالق اكدت ابخاثه فاعلية مركب الفؤادين فى علاج المرض وفاعلية مركب كبريتات النحاس فى مكافحة القواقع
س: لماذا تمثل البهارسيا مشكلة؟
يقدر عدد المصابين بها 150 مليون خاصة فى المناطق التى تطبق الرى المستديم.
• مرض البلهارسيا فى مصر: يصيب 30% من السكان أغلبهم من الأطفال.

سبب المرض: ديدان تتميز إلى ذكور وإناث، تتم دورة حياتها فى عائلين
الأساسى (الإنسان) وتتكاثر بداخله جنسياً والوسيط (القوقع) وتتكاثر بداخله
لا جنسياً، وتعرف هذه الظاهرة بتبادل الأجيال.
• تبادل الاجيال : ظاهرة
تعاقب جيلين او اكثر فى دورة حياة الكائن الحى بحيث ينتج احد الجيلين من
تكاثر جنسى (فى العائل الأساسي ) والجيل الأخر من تكاثر لا جنسى (فى العائل
الوسيط )
وصف ديدان بلهارسيا المجارى البولية
الذكر الأنثى
الطول 10 : 15 مم 20 مم
العرض 1 مم 0.2 مم
الحلمات كل الجسم الأطراف فقط
الممصان الخلفى أكبر (لتثبيت الديدان) متساويان
الفتحة التناسلية خلف الممص البطنى بقليل خلف الممص البطنى بقليل
الفتحة الولية قرب نهاية الجسم قرب نهاية الجسم
الجهاز الهضمى: تقتصر مهمة الجهاز على ابتلاع الدم ويتركب من:
فتحة
الفم - مرئ عضلى قصير - قناتين معويتين جانبيتين تتحدان قرب منتصف الجسم -
قناة أعورية متعرجة واحدة تنتهى مقفلة أى لا يوجد فتحة شرج بدون غدد هضمية
(علل) لأن الغذاء الموجود في الأوعية الدموية في الوريد البابي الكبدي
وفروعه يكون مهضوم ذائب في الدم.
التزاوج ووضع البيض
1. تعيش الديدان
الصغيرة فى الأوردة الكبدية (خاصة الرويد البابي الكبدي) (5- أسابيع وبعد
نضج الذكر جنسياُ يحتضن أنثاه حيث يتم نضج الجهاز التناسلى لها.
2.
احتضان ذكر البلهارسيا لانثاه ضرورة حيوية (علل) (أهمية قناة الإحتضان) لان
عملية الاحتضان تهيء للانثى نضج اعضائها التناسلية وتضمن حدوث عملية
التزاوج كما ان الانثى تضع البويضات وهى فى وضع الاحتضان .
3. بعد
التزاوج تبدأ رحلة الذكر وهو محتضن أنثاه ضد تيار الدم إلى الأوردة
المنتشرة فى جدار المثانة البولية - فى حالة بلهارسيا المجارى البولية - أو
جدار المستقيم - فى حالة بلهارسيا المستقيم.
4. وضع البويضات: تمط
الأنثى مقدمتها وتضع البيض ثم تتراجع فيرتد الوعاء الدموى إلى وضعه الأصلى
فتتعلق البويضات بجدار الوعاء الدموى.
5. الشوكة:
 طرفية فى بويضة بلهارسيا المجارى البولية
 جانبية فى بويضة بلهارسيا المستقيم
 يوجد الجنين بداخل البويضات، والشوكة تساعد على اختراق البيض لجدر الأوعية الدموية عند انقباضها عقب تراجع الأنثى بعد وضع البيض

كما يتسرب خلال قشرة البيض افرازات (أهميتها) يكونها الجنين لها القدرة
على إذابة الأنسجة فتساعد على اختراق البيض لجدار المثانة أو المستقيم حتى
يصل إلى تجويف المثانة أو المستقيم ومنه إلى خارج الجسم
دورة الحياة فى العائل الوسيط
1.
يفقس البيض فقط فى حالة وصوله إلى الماء العذب عندما يمتص الماء بالانتشار
الغشائى ويخرج منه يرقات كاملة التكوين تسمى الميراسيديوم. بينما يهلك
الجنين فى حالة خروج البويضات إلى الماء المالح. ويلاحظ أن فقس البيض يتأثر
بدرجة الحرارة والضوء ونقاوة الماء.
2. فى خلال 30 ساعة يخترق الميراسيديوم - وهو طور مغزلى مهدب - أنسجة العائل الوسيط بواسطة غدد اختراق توجد فى مقدمة جسمه –
وهو إما: قوقع بولينس فى حالة بلهارسيا المجارى البولية أو بيومفلاريا فى حالة بلهارسيا المستقيم.
3. يفقد أهدابه ويتحول إلى الأسبوروسيست (كيس جرثومى يتكون نتيجة اختراق الميراسيديوم لانسجة القوقع وينتج فيه الاف من السركاريات)
4. تنطلق من ثقب فى جدار الكيس الجرثومى بالآلاف إلى الفتحات الموجودة بجسم القوقع إلى الماء
الطور المعدى والعدوى
1. السركاريا هى الطور المعدى طولها نصف مم وتتكون من جسم بيضى. وذيل طويل مشقوق طوله ضعف طول الجسم المغطى بالأشواك الدقيقة.
2.
تنجذب السركاريا إلى الإنسان - العائل الأساسى - عن طريق الحرارة التى تشع
من جسمه وتترك ذيلها خارج الجسم وتدخل فى تيار الدم إلى الأوردة الكبدية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فجرزوال
 
 
فجرزوال


تاريخ التسجيل : 05/09/2011
عدد المساهمات : 572

أحياء الصف الأول الثانوى الباب الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحياء الصف الأول الثانوى الباب الاول   أحياء الصف الأول الثانوى الباب الاول Emptyالسبت سبتمبر 10, 2011 2:20 am

جزاكى الله خيرا..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزهراء
 
 
الزهراء


تاريخ التسجيل : 05/09/2011
عدد المساهمات : 280
العمر : 31
الموقع : مصريه

أحياء الصف الأول الثانوى الباب الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحياء الصف الأول الثانوى الباب الاول   أحياء الصف الأول الثانوى الباب الاول Emptyالسبت سبتمبر 10, 2011 4:02 pm

بوركتى حبيبتى على هذه الإضافه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كان ليا حلم
 
 
كان ليا حلم


تاريخ التسجيل : 16/09/2011
عدد المساهمات : 758
الموقع : ملتقى الازهريه

أحياء الصف الأول الثانوى الباب الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحياء الصف الأول الثانوى الباب الاول   أحياء الصف الأول الثانوى الباب الاول Emptyالثلاثاء أكتوبر 04, 2011 8:07 pm

أحياء الصف الأول الثانوى الباب الاول 3216884380
بس هو فى حد فى المنتدى فى ثانوى
ده احنا كلنا قد بعض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eslam mahmoud
 
 
eslam mahmoud


تاريخ التسجيل : 28/09/2011
عدد المساهمات : 432
العمر : 30

أحياء الصف الأول الثانوى الباب الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحياء الصف الأول الثانوى الباب الاول   أحياء الصف الأول الثانوى الباب الاول Emptyالأربعاء أكتوبر 05, 2011 10:48 pm

حلو جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحياء الصف الأول الثانوى الباب الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أحياء الصف الأول الثانوى
» موضوع: دراسات الصف السادس الابتدائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الازهريه  :: `·.¸¸.·¯`··._.·المعاهد الازهريه`·.¸¸.·¯`··._.· :: ღالمرحله الثانويهღ-
انتقل الى: