ملتقى الازهريه
نرحب بحضرتك لانضمامك لاسرة ملتقى الازهريه
ونتمنى ان تكون اضافه للمنتدى
كما نتمنى من حضرتك نشر المنتدى على قدر الاستطاعه
حتى يكون ملتقى لجميع الازهريه
واذا واجهتك اى مشكله فمن الممكن ان تتواصل مع اى من ادارة المنتدى
دمت بكل خير


ادارة المنتدى
ملتقى الازهريه
نرحب بحضرتك لانضمامك لاسرة ملتقى الازهريه
ونتمنى ان تكون اضافه للمنتدى
كما نتمنى من حضرتك نشر المنتدى على قدر الاستطاعه
حتى يكون ملتقى لجميع الازهريه
واذا واجهتك اى مشكله فمن الممكن ان تتواصل مع اى من ادارة المنتدى
دمت بكل خير


ادارة المنتدى
ملتقى الازهريه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  أحياء الصف الأول الثانوى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنت مصر
 
 
بنت مصر


تاريخ التسجيل : 05/09/2011
عدد المساهمات : 1423
الموقع : ملتقى الازهريه

 أحياء الصف الأول الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: أحياء الصف الأول الثانوى    أحياء الصف الأول الثانوى Emptyالجمعة سبتمبر 09, 2011 6:41 pm


أحياء الصف الأول الثانوى

علم الأحياء هو أحد العلوم
الحديثة التي نحتاجها في حياتنا اليومية فهو من العلوم المهمة والضرورية
حيث يعرفنا بما في أجسامنا من أعضاء وخلايا ووظائف حيوية وهو كذلك يعرفنا
بالكائنات الحية والنباتات و ما يوجد حولنا في البيئة المحيطة.

الأحياء باللغة الإنجليزية (Biology) هو أصلاً كلمة يونانية تتكون من
مقطعين الأول (Bio) ومعناه الحياة والثاني (logy) ومعناه علماً أو دراسة.
ولعلم الأحياء صلات وثيقة بالعلوم الأخرى مثل علم الكيمياء وبينهم ضلع
مشترك يعرف بالكيمياء الحيوية، وله علاقة أيضاً بعلم الصيدلة من حيث صناعة
الدواء، وكذلك الجيولوجيا.
وقد تشعب علم الأحياء فروع كثيرة لتلبي احتياجات الإنسان الضرورية والمستمرة.
دراسة الحياة. وتتناول البيولوجيا الحياة كشكل خاص لحركة المادة، كما
تتناول قوانين تطور الطبيعة الحية، وكذلك الأشكال المتشعبة للكائنات الحية:
بناؤها ووظيفتها وارتقاؤها وتطورها الجزئي وعلاقتها المتبادلة بالبيئة.
وتشتمل البيولوجيا على العلوم الجزئية لعلم الحيوان وعلم النبات
والفسيولوجيا وعلم الأجنة وعلم الحفريات الحيوانية والنباتية والبيولوجيا
الدقيقة وعلم الوراثة الخ. والبيولوجيا كنظام متناسق للمعرفة كانت معروفة
لليونانين القدماء، لكنها لم تحرز أساسا علميا إلا في العصر الحديث. وقد تم
أول تنظيم منهجي كامل نسبيا عن الكائنات الحية والمتميزة على يد جون راي
(القرن السابع عشر) ولينايوس. وكانت البيولوجيا في القرن الثامن عشر والنصف
الأول للقرن التاسع عشر وصفية بشكل رئيسي. وقد سمى انجلز هذه الفترة
بالفترة الميتافيزيقية، فأساسها النظري هو فكرة دوام الأنواع، وهو اعتقاد
بأن غرضية الكائنات العضوية ترجع إلى علل تتجاوز الطبيعة. وقد أدى الجهل
بالعلل المادية للظواهر البيولوجية والفشل في إدراك صفاتها العينية إلى
ظهور التصورات المثالية والميتافيزيقية (المذهب الحيوي) ومذهب التشكل
المسبق والآلية الخ. وقد لعب اكتشاف بناء الخلية في الكائنات الحية دورا
هاما في استكمال البيولوجيا كعلم. فقد حدثت للبيولوجيا ثورة بنظرية
الارتقاء عند داروين، تلك النظرية التي كشفت عن العوامل الحديثة والقوى
المرافقة للارتقاء، وافترضت وقدرت النظرة المادية للاقتصاد النسبي للكائنات
الحية، ومن ثم قوضت السيادة السابقة للغائية في النظريات البيولوجية. وقد
تحققت أشكال للنجاح هامة في العلوم البيولوجية في نهاية القرن التاسع عشر،
وبداية القرن العشرين. غير أن البيولوجيا حققت تقدما سريعا بصفة خاصة منذ
ظهور أفرع لها مثل علم وظائف الأعضاء (الفسيولوجيا) وعلم الوراثة وعلم
الخلايا والكيمياء البيولوجية والفيزياء البيولوجية، التي تعنى بقوانين
العمليات الحيوية الرئيسية – التغذية، التمثيل، والأيض (عمليات الهدم
والبناء داخل الجسم) وانتقال الخصائص الوراثية... الخ. وفي النقاط التي
تلتقي فيها البيولوجيا بالعلوم الأخرى (الفيزياء، الكيمياء، الرياضيات،
الخ) تكون هناك امكانيات للنفاذ في عدد من الميادين البيولوجية الهامة.
والمشكلة الرئيسية للبيولوجيا اليوم هي اكتشاف ماهية العمليات الحيوية،
وفحص القوانين البيولوجية الخاصة بتطور العالم العضوي، ودراسة فيزياء
وكيميائية الأشياء الحية، وتطوير الطرق المختلفة للتحكم في العمليات
الحيوية، وخاصة عملية الأيض والوراثة وتقلب الكائنات. وقد حققت مناهج البحث
الفيزيائية والكيميائية والرياضية نتائج أساسية في الميادين المختلفة،
وخاصة في علم الوراثة حيث تم الكشف عن المورثات (الجينات) وبنائها
ووظائفها، التي كشف عنها النقاب وتم الحصول على صورة عامة لآليات تحول
الخصائص الموروثة. وطوال العشرين سنة الأخيرة تم اخترع مناهج مختلفة لفحص
بنية البروتينات، وتم تركيب أبسط البروتينات – وقد أحرز علماء البيولوجيا
العاملون بالتعاون مع علماء الكيمياء والفيزياء تقدما كبيرا فى كشف النقاب
عن آليات المركبات البيولوجية للبروتينات. واكتشفت تفسيرات لعديد من
الظواهر البيولوجية، وخاصة الظواهر المتعلقة بالوراثة في العمليات
الكيماوية الخاصة بالخلية الحية. وقد أدى هذا إلى ظهور ما يسمى بالبيولوجيا
الجزئية، التي كانت المنطلق لتطور عدد من العلوم البيولوجية الأخرى. وقد
زاد التقدم في البيولوجيا من وضوح نظرية داروين في الارتقاء. فقد اكتسب
تصور داروين لعلل تنوع الأنواع دقة أكبر بجلاء طبيعة التغيرات على مستوى
جزئي. إن التغيرات التي تتم بتأثير البيئة هي من وجهة نظر البيولوجيا
الحديثة العامل الرئيسي في الارتقاء العضوي؛ فالقوة الدافعة الرئيسية هي
الانتخاب الطبيعي. ويمكن أن يكون التقدم في البيولوجيا مضاهيا للتقدم في
استخدام الطاقة النووية؛ فالبيولوجيا الحديثة تقوم بمساهمة رئيسية في
التقدم الاقتصادي. وقد ساهمت أوجه النجاح الكبير في فسيولوجيا النبات (انظر
تيمريازيف) وفسيولوجيا الحيوان (انظر أي. بافلوف)، وانتخاب وانتقاء البذور
(انظر ميتشورين) التي حققها علماء البيولوجيا، من أتباع المدرسة المادية –
ساهمت هذه الأوجه للنجاح مساهمة كبيرة في نظرية الزراعة وممارستها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فجرزوال
 
 
فجرزوال


تاريخ التسجيل : 05/09/2011
عدد المساهمات : 572

 أحياء الصف الأول الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحياء الصف الأول الثانوى    أحياء الصف الأول الثانوى Emptyالسبت سبتمبر 10, 2011 2:22 am

جزاكى الله خيرا..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزهراء
 
 
الزهراء


تاريخ التسجيل : 05/09/2011
عدد المساهمات : 280
العمر : 31
الموقع : مصريه

 أحياء الصف الأول الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحياء الصف الأول الثانوى    أحياء الصف الأول الثانوى Emptyالسبت سبتمبر 10, 2011 4:03 pm

بارك الله فيكِ ونفع بكِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحياء الصف الأول الثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحياء الصف الأول الثانوى الباب الاول
» موضوع: دراسات الصف السادس الابتدائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الازهريه  :: `·.¸¸.·¯`··._.·المعاهد الازهريه`·.¸¸.·¯`··._.· :: ღالمرحله الثانويهღ-
انتقل الى: